tag:blogger.com,1999:blog-2592268450588149162024-03-27T16:54:14.427-07:00خـالد خضـير الصـالحـي khalid khudhairART CRITIC
موقع الكاتب والناقد التشكيلي خالد خضير الصالحي، عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراقUnknownnoreply@blogger.comBlogger113125tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-68537938272157782492023-10-29T06:46:00.005-07:002023-10-29T06:56:32.367-07:00 أهمية
النقد في الفن
مات فوسيل
ترجمة: خالد خضير الصالحيهناك
سبب لوجود محررين للكتاب؛ فمهما كتبت بشكل جيد، ستكون هناك أخطاء، ففي كثير من
الأحيان، يتجاهل المؤلف هذه الأخطاء لمجرد أنها "قريبة جدًا" من عمله.
ما يكتبه المؤلفون قد يكون منطقيًا تمامًا بالنسبة لهم أثناء كتابته لأنهم يفهمون
رؤيتهم الخاصة؛ ونتيجة لذلك، قد يحذفون التفاصيل التي تعتبر بالغة الأهمية للقراء.
ثم هناك الأخطاء Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-9987073301269753352023-08-14T04:44:00.001-07:002023-08-14T04:44:32.270-07:00الرسام العراقي المغترب يوسف الناصر.. مسك تفاحتين بكف واحدة
الرسام العراقي المغترب يوسف الناصر..
مسك تفاحتين بكف واحدة"استجدي رحمة الجمال ان تهبني قطرة ندى
لكن ما من مجيب لتوسلات المقهورين"
 Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-8237690725755850122023-08-12T16:11:00.002-07:002023-08-12T16:16:15.982-07:00 قراءة في
اعمال صدر الدين أمين كرنفالات
كائنات لا حصر لتنوعها خالد خضيرالصالحي صدر الدين أمين
فنان مغترب مهووس بالمحيط والبيئة وموجوداتهما من الكائنات التي يتخذها وسيلة
بصرية بهدف الكشف عن المعطيات الجمالية الكامنة في ثنايا الكيان المحيطي بصفته
موضوعه الأثير وربما الوحيد بينما تشكل لقي ذلك المحيط بوابة الفنان إليه.بوابة ذات اتجاه
نسغي ارتدادي ، يبدأ من ذات الفنان نحو لقيUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-21598116250278450612023-07-31T12:11:00.002-07:002023-07-31T12:11:30.657-07:00الرسام
جواد الجوادالتشخيص (مفتاحا) أخيرا 1 حينما قدم
الرسام جواد الجواد معرضه الشخصي (EXPIRED) في قاعة جمعية
التشكيليين العراقيين في البصرة اواخر اذار 2022، جلب اهتمام المعنيين التشكيليين
بأعماله، فبعد ان كان الفنان الجواد، كما وصفه استاذه د. ازهر داخل (فنانا مغمورا)
ليس من طبعه التسويق لنفسه ولمنجزه، (قليل الكلام) حتى لا يمكن سماع صوته مذ كان
طالباً في كلية الفنون الجميلة، الدوام المسائي، Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-47535002393765780352023-07-21T01:30:00.001-07:002023-08-14T04:45:17.503-07:00عناصر الوجود الشيئي في نصب الحرية ...
خالد خضير الصالحي
يحتم جزء من العرفان الذي تدين به الثقافة العراقية والفن التشكيلي
العراقي نحو الراحل شاكر حسن آل سعيد إكمال مشروعه في بلورة نقد تشكيلي عراقي حديث
وذلك بالبحث فيما تركه من: مدونات، ورسائل، ومقابلات، لاكتشاف المزيد من الأفكار
منها، وحولها، استعارة وإضافة، وقد جاءت مقالاتنا حول مدوناته بهذا الهدف، فنحن
هنا لا نستعير عنواننا من مدونات آل سعيد Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-1546703615103031292023-07-15T12:08:00.002-07:002023-07-15T12:08:47.945-07:00 عودة ثالثة الى:
المثلثات الذهبية..
والاقانيم الستة.. للرسم التشكيلي العراقي
خالد خضير الصالحي
15 (تموز)
2009
1اتفق الكاتبان: صادق الصائغ في مقاله (واقعية الكم: شفرة المستقبل او عندما تصب العلوم في بؤرة فنية واحدة) الذي نشره في مجلة (تشكيل)، التي تصدر عن وزارة الثقافة العراقية، العدد الثالث،2009 وفيصل لعيبي في مقاله (المثلث الذهبي في الرسم العراقي Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-11988014711184103752023-07-05T03:19:00.001-07:002023-07-05T03:19:13.934-07:00 مديحة عمر الريادة الحروفية رحيم يوسف
كتاب جديد للناقد التشكيلي خالد خضير الصالحي عن سلسلة كتب فنية ( فنانون معاصرون )
التي تصدت لاصدارها جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ، صدر كتاب ( مديحة عمر
... الريادة الحروفية ) للاستاذ خالد خضير الصالحي ، وهو الاول في هذه السلسلة
الفنية . الكتاب الذي جاء باربع وستون صفحة بحجم ( ٢٠ × ٢٨ ) سم تقريبا ، وطباعة
انيقة على ورق صقيل ، بمقدمة وأربعة Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-30459904922883927612023-07-05T03:08:00.000-07:002023-07-05T03:08:38.227-07:00مع كتابات.. خالد خضير الصالحي:
النقد الفني هو التذوق في أعلى
مستوياته ويستند على الحياد
فبراير 24, 2020
خاص: حاورته- سماح عادل
“خالد خضير الصالحي” ناقد تشكيلي وأدبي
عراقي، ولد في 19 حزيران 1956 في مدينة البصرة أقصى الجنوب العراقي، وتخرج من
جامعة البصرة (كلية الفنون الجميلة.. قسم الرسم)، كتب في نقد الفن التشكيلي والشعر
المئات من المقالات، عمل في الصحافة رساما ومصمما Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-52363117717720496082023-07-04T02:01:00.002-07:002023-07-04T02:09:36.797-07:00
كتب الصديق الاعز الدكتور خليل الطيار مقالات (هي في الحقيقة ملاحظات
أولية في الفيس بوك) قصيرة بعدد كلماتها غنية بعمق معانيه، نعيد نشره هنا شاكرين
له ذلك ببالغ درجات الامتنان:1 تحرير الاطار في تخطيطات خالد خضير
٠ خليل الطيار منذ أن جَرَّ "خالد خضير " أول خط على نطوع رسومياته ووضع
نُقَطهَا، كان يدرك أن "تأطير اللوحة" سيقيض حدود البوح فيها، ويُعجزها
عن احتواء فكرته، فحررها منه.هذا Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-40500656643657388662023-07-04T01:40:00.001-07:002023-07-04T01:40:44.116-07:00 تخطيطات خالد خضير الصالحي..
بوح العلامات
في رقعة الجسد
د.مكي عمران
(في رقعة الشطرنج تظهر تناظرات مربعات الرقعة كعلاقات بصرية
مجردة...) Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-52173002759863258592023-07-03T05:04:00.004-07:002023-07-03T05:04:59.754-07:00 الرسام علي رشيد .. (الوجودات) المستقلة
لعناصر السطح التصويري
خالد خضير الصالحي
كنت، ومنذ زمن طويل اتابع الرسام الساحر علي رشيد Ali Rashid ؛ فكنت طوال الوقت مأخوذا بدرجة نزوعه التقليلي التي تشمل كل عناصر اللوحة، حتى يبدو لي وكأن لا احد يمكنه المغامرة في تقليل اللوحة من (أشكالها) ويقترب من الدرجة التي يصلها في ذلك علي رشيد.في اعماله التي بدأ نشرها مؤخرا، في الفيس بوك، بدا ليUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-58901655974999381902023-04-05T11:29:00.000-07:002023-04-05T11:29:49.611-07:00 المعرض السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين في ذي قار (2023)..
أمل بمستقبل
(مختلف)
خالد خضير الصالحي
اقامت جمعية التشكيليين العراقيين في ذي قار المعرض السنوي التشكيلي 2023، بدعم
من جمعية التشكيليين المقر العام، والسيد محافظ ذي قار الدكتور محمد هادي، وشركة نفط ذي قار، وقد جرت العادة، و(التقاليد) السائدة، ان تتعامل
المؤسسات الثقافية التشكيلية مع Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-28725356425453795152023-02-03T07:17:00.000-08:002023-02-03T07:17:03.629-08:00 18
الرسام صدام الجميلي
تأسيسُ
مدونة بصَريةٍ
(مجتزأ من كتابي (تشكيليو البصرة) الطبعة الثانية المزمع نشره قريبا بطبعة الكترونية).. كانت الاعمال، التي قدمها الرسام صدام الجميلي في حقيقتها، تجربة شكلت تحولا
في اسلوب الجميلي، بعد استقراره في عمان، فاعتبرناها في وقتها نمطا من التغيّرات الاسلوبية
التي قاربت الانعطافات الضخمة او (Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-25033485304487298912023-02-03T07:01:00.007-08:002023-02-03T07:07:17.785-08:00 44
الرسام حامد سعيد .. الرسم بدرجة
الصفر(مجتزأ من كتابي (تشكيليو البصرة) الطبعة الثانية المزمع نشرها الكترونيا)
ان "الحكم على العمل الفني في ضوء مضمونه،
سبيل يؤدي الى تدخل كل أنواع الأهواء والتحيزات التي لا صلة لها بالأمر"
(هربرت ريد)
لقد واجه الناقد البريطاني هربرت ريد معضلة تجنيس الاعمال الفنية التي
تخرق قداسة بعدي اللوحة؛ فتتخذ مكانا وسطا بين عدة اجناسيات، وهو طريق اختطته
Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-88647867575133047552022-10-03T00:41:00.003-07:002022-10-03T00:41:27.168-07:00 الرسامة والأكاديمية المصرية أمل نصر .. تحوّلات المادة وتشكّلات الصورخالد خضير الصالحي"تنمو في عمق المادة نبتةٌ قاتمة، كما تزهر في ظلمة المادة أزهار سوداء، سبق واكتسبت نعومتها،ونموذج عطرها" (غاستون باشلار، الماء والأحلام، المنظمة العربية للترجمة، ت: د. علي نجيب إبراهيم، ط1، بيروت، 2007، ص15)*** تتعاملُ امل نصر مع سطح اللوحة، ومع الأشكال المجردة بأداء حر يستجيب لتقنية عفوية، &Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-82611229457226983402022-10-02T23:34:00.000-07:002022-10-02T23:34:15.801-07:00 الرسم العراقي.. عودة ثانية الى: المثلث الذهبي والاقاليم الخمسةخالد خضير الصالحيكنت قد كتبت مقالا سابقا بعنوان (المثلث الذهبي.. والاقانيم الخمسة.. للفن التشكيلي العراقي) وقد ناقشت فيه ما كتبه اثنان من الكتاب المعنيين بالشأن التشكيلي العراقي هما: صادق الصائغ وفيصل Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-4309566067424582292022-10-02T23:20:00.003-07:002022-10-02T23:20:52.302-07:00 قراءة في كتاب: (بلاغة اللغة الايقونية...الصورة بوصفها بلاغة)خالد خضير الصالحيالصورةُ بلاغةً..والبلاغةُ صورةًربما لم ينتبه الكثيرون إلى صدور كتاب (بلاغة اللغة الايقونية... الصورة بوصفها بلاغة) للدكتور شاكر لعيبي،ربما بسبب طبيعة بحثه التي تتناول موضوعا يتعلق بالبصري الذي هو حقل بعيد عن اهتمامات الكثير من القراء وحتى المثقفين لأنهم يعتبرونه أمرا خارج اختصاصاتهم، وهو أمر يلقي بظلاله Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-32353826763242725832022-08-23T21:32:00.000-07:002022-08-23T21:32:06.224-07:00الرسام العراقي سيروان باران.. اللون هدفا الرسام العراقي سيروان
باران..
اللونُ هدفاً
خالد خضير الصالحي
"
تتميز نتاجات الفنان سيروان باران بمستوى رفيع، وبالأخص من الناحية التقنية وآلية استخدام
المساحات السطحية في اللوحة، وكيفية توزيع اللوحة بين الشخوص والكتل المتنوعة" (شيركو احمد)
1
يعد الرسام العراقي المغترب Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-56315247317953664672022-07-13T11:22:00.001-07:002022-07-13T14:49:26.824-07:00 الرسامة يسرا العبادي
اللوحة سطح (مطلي)
بذكريات الطفولة
خالد خضير الصالحي
كتبت مرة بان "مارك شاغال" كان يعرّف الرسم بأنه: "سطح (مطلي) بقصص
الأنبياء!"، بينما أجد ان عددا من الرسامين يعرفونه (عمليا) بأنه "سطح
مطلي بذكريات الطفولة"، او هو الواقعة التي تحدث فيها درجة (التشبع) بسحر
الطفولة، ومن هؤلاء الرسامة العراقية يسرا العبادي التي هي موضوع مقالنا هذا.
ان المعمار السرّي لأعمالUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-248228994302312672022-06-11T08:09:00.001-07:002022-06-11T08:14:00.709-07:00 معرض النحات محمود
العبيدي
الحرب ..
نموذجا إستعاريا
من
الخراب المادي الى الخرب المفاهيمي
&Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-6405536019646886362022-04-18T03:12:00.001-07:002022-04-18T03:12:11.707-07:00تجربة الفنانة العراقية عفيفة لعيبي ... تجربة الفنانة العراقية عفيفة لعيبي ...خالد خضير الصالحيلم تكن الرسامة عفيفة لعيبي لتعير، طوال تجربتها الماضية، أي جهد لإجراء تغييرات في قوانين التشريح، والمنظور الكلاسيكية إلا نادرا، تلك القوانين التي كرس أخوها الرسام فيصل لعيبي جهده لها من خلال ما اقترحه من تحويرات واعية وجريئة كان يجريها على أشكال شخوصه، وكذلك كان يغير بها قوانين المنظور التي يعالج بها مشخصاته الأخرى ويعالج بها الفضاء Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-28123253538109197752022-04-18T02:27:00.000-07:002022-04-18T02:27:09.628-07:00 الرسام – الكاتب شاكر حسن آل سعيد ..إعادة تأسيس الصلة بين: اللوحة (كواقعة مادية) وأسانيدها التدوينيهخالد خضير الصالحيكان شاكر حسن آل سعيد رجلا قلقا لا يستقر، ولا يهدأ لحظة عن إعادة قراءة ؛ ثم إعادة كتابة خطابه النقدي ، ومنجزه الفني باستمرار؛ فكانت تهيمن عليه بقوة رغبة عارمة في مسك كل شيء بقبضة واحدة، فلم يترك لإتجاهه التجريدي ان يكتسب الشرعية من خلال “الانطلاق من الوعي التجريدي Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-76880736321777318122022-04-18T01:05:00.003-07:002022-04-18T01:05:57.033-07:00لفوتوغرافي زيني سعيد..تركز الرؤية بعين السيكلوب! الفوتوغرافي
زيني سعيد..
تركز الرؤية
بعين السيكلوب!
خالد خضير
الصالحي
خلال احتدام
جائحة كورونا استضافت الجمعية العراقية للتصوير، في برنامجها الثقافي الأسبوعي
الذي كان يجري على منصة برنامج الزوم (ZOOM)، المصور الفوتوغرافي زيني سعيد، الشاب الذي
ابتدأ التصوير الفوتوغرافي قبل بضع سنوات، وقدم في الجلسة اضمامة من صوره
الفوتوغرافية التي تنوعت على ثيمات متعددة كانت أهمها وضوحا، وشكلت Unknownnoreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-61933773281770329012022-04-13T02:12:00.000-07:002022-04-13T02:12:00.062-07:00 · ·
الفوتوغرافي أنور الدرويش..احتضارُ
المدنِ واختفاءُ أبطالها
خالد خضير الصالحي
١٢ أبريل ٢٠٢١
"تلك زوجتي الراحلة معلقة على
الحائط ترنو كما لو كانت حية" (براوننغ)
نعتقد أن تجارب الفن التشكيلي، والفن
الفوتوغرافي كذلك، غالباً ما تنبني على موضوعة (ثيمة) أساسية مهيمنة، أو ربما
ثيمات مهيمنة، تستعاد، وتتكرر إعادتها طوال التجربة، وماUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-259226845058814916.post-83751319342865382322022-04-12T23:37:00.000-07:002022-04-12T23:37:09.795-07:00
الفوتوغرافي
عبد الرحمن عدي..
تحوّل الحياة كلها
الى (بورتريت) بالأسود والابيض
خالد خضير
الصالحي
رغم ان
التصوير الفوتوغرافي فعالية قديمة في اهتمامات، ونشاطات عبد الرحمن عدي، ولكنه
مازال يؤكد ان البداية الحقيقية له كانت فوزه بالجائزة الأولى في مسابقة
فوتوغرافية كانت قد جرت في المانيا عام 2003 وشارك فيها 150 مصورا فوتوغرافيا من
مختلف بلدان العالم؛ Unknownnoreply@blogger.com0